كيفية تفعيل وضع توفير بطارية اللابتوب في متصفح جوجل كروم

20


تحاول جوجل جاهدة أن تجعل متصفحها الأشهر على الإطلاق، جوجل كروم، أقل استنزافًا لموارد الأجهزة وهدم الصورة المعلقة في أذهان كل من جرّب المتصفح ولو من باب التجربة. لسنوات ظل “كروم” متصفح الويب الذي يلتهم الموارد بشكل يبدو غير طبيعي عند فتح عدد قليل من التبويبات، ولكن مع كل تحديث جديد تقريبًا تضيف جوجل ميزة تساهم في معالجة هذه المشكلة. بدا ذلك جليًا مع إطلاق إصدار Chrome 107 الذي تضمن ميزة Memory Saver لتقليل استهلاك المتصفح للرامات بشكل كبير كما شرحنا من قبل. ومؤخرًا تم طرح الإصدار الأحدث Chrome 108 والذي جاء هو الآخر بميزة تستهدف بشكل مباشر تقليل استهلاك المتصفح لطاقة البطارية على أجهزة اللابتوب، فدعونا نستعرض كيفية تفعيلها.

الميزة الجديدة التي أضافتها جوجل إلى متصفح كروم بدايًة من تحديث Chrome 108 تُسمى “وضع توفير الطاقة” Energy Saver Mode حيث يمكن لمُستخدمي المتصفح على حواسيب اللابتوب سواء التي تعمل بنظام ويندوز أو لينكس أو ماك أو حتى كروم بوك تفعيلها لجعل جوجل كروم أقل استنزافًا للبطارية في حال لم تعتد ترك الشاحن متصل دائمًا بالجهاز. إذ يفترض أن تساعد الميزة على إطالة عُمر البطارية أثناء تصفح الإنترنت وذلك عن طريق الحد من نشاط عمليات المتصفح التي تكون قيد التشغيل في الخلفية، وكذلك تقليل الـ Animations ومعدل إطارات أي فيديو تقوم بتشغيله داخل المتصفح، وغيرها من الإجراءات التي تجعل كروم لا يشكل عبء كبير على الموارد وبالتالي يكون أقل استهلاكًا للطاقة.

حتى الآن تعتبر Energy Saver ميزة تجريبية ويجب تفعيلها من خلال صفحة Experiments حتى يمكن استخدامها بعد تحديث المتصفح إلى الإصدار الأخير، وبمجرد أن يتم اختبارها بشكل كافِِ ستقوم جوجل بإضافتها بشكل أساسي في الإصدارات القادمة من متصفح كروم. لذلك إن أردت تفعيل الميزة الآن فكل ما عليك هو فتح المتصفح وكتابة [chrome://flags] ثم اضغط على Enter. بعد ذلك ابحث عن [Battery Saver Mode Feature] وعندما تظهر اضغط على القائمة المنسدلة أمامها وحدد خيار Enabled. الآن سيطلب منك متصفح كروم إعادة تشغيله لتمكين الميزة الجديدة فأضغط على زر “Relaunch” بالأسفل وانتظر حتى يتم إعادة تشغيل المتصفح.

بمجرد إعادة فتح المتصفح، قم بالتوجه إلى الإعدادات من خلال الضغط على زر ( ) أعلى اليسار (أو اليمين، إذا كانت لغة المُتصفح عربية) واختيار “الإعدادات” Settings ثم من القائمة الجانبية توجه إلى قسم “الأداء” Performance. بدلًا من ذلك، اكتب [chrome://settings/performance] في شريط العنوان واضغط Enter. في الصفحة التي ستظهر أمامك يمكنك تنشيط الخاصية بالضغط على الزر المجاور لخيار وضع “توفير الطاقة” Energy Saver.

من خلال نفس الصفحة تستطيع أيضًا اختيار ما إذا كنت تريد للمتصفح استخدام هذا الوضع فقط عند انخفاض مستوى شحن البطارية إلى 20% أو أقل، أو تفعيل الوضع عند فصل اللابتوب عن الشاحن والاعتماد على البطارية. على أي حال، عندما يكون الوضع قد التشغيل ستظهر أيقونة في شريط العنوان لتؤكد ذلك، وبالضغط عليها يمكنك تعطيل الوضع إذا لم تكن بحاجة إليه حاليًا.

هذا هو كل ما في الأمر! إذا كنت من مُستخدمي متصفح جوجل كروم وتعتمد على تصفح الإنترنت أغلب الوقت من اللابتوب فبالتأكيد ستحتاج إلى تفعيل وضع “توفير الطاقة” وهو أمر بسيط كما موضح. أما بالنسبة لتأثير هذا الوضع فعليًا على استهلاك الطاقة فمن الصعب تحديد مقدار الطاقة الذي تم توفيره بعد تفعيل الـ Energy Saver، على الأقل بحسب تجربتنا، لكن بشكل عام هناك تحسن في عمر البطارية عن المعتاد.




رابط المصدر: www.computer-wd.com

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.